- عصور ماقبل التاريخ
- العصور التاريخية
- الفترات الإسلاميَة
- الفترات الكلاسيكية
- الأردن الحديث
قصة الأرض والإنسان عبر العصور
متحف الأردن هو متحفنا الوطني الذي يقع في منطقة رأس العين، قلب مدينة عمّان حيث توجد أمانة عمّان الكبرى ومنشآت عمّان الثقافية. ويعرض متحف الأردن تراث المملكة الحضاري والتاريخي ضمن قاعات مميزة بتصميمها، ويعتبر مركزاً وطنياً شاملاً للعلم والمعرفة يعكس تاريخ وحضارة الأردن بأسلوب تعليمي مبتكر، ليروي قصة الأردن في الماضي والحاضر وليتطلع إلى المستقبل، وينعكس هذا التصور على البناء الخارجي للمتحف حيث ترمز الحجارة الخشنة والملساء إلى الماضي والحاضر، بينما يرمز الزجاج للمستقبل.
يشتمل متحف الأردن على مستودعات حديثة ومركز للصيانة والترميم، ويدعم البحث والنشر العلمي، ويقدم المعارض الدائمة والمؤقتة، ولديه برامج للتواصل مع المؤسسات وكافة فئات المجتمع، كما يقدم الخدمات لضيوفه. هو مركز للمعرفة والتعلم في آن واحد، ويهدف إلى ربط الأردن بالثقافات المختلفة، وربط فئات المجتمع الأردني بحوار ذهني كي يساعدنا في مواجهة صعوبات المستقبل.
عمل متحف الأردن
يهدف متحف الأردن ليكون نقطة انطلاق تشجع ضيوفه على استكشاف مواقع الأردن الحضارية في المدن والريف والبادية، ويطمح لأن يقدم لضيوفه تجربة تفاعلية متكاملة نابعة من حضارة الأردن وتاريخه.
قاعات العرض الدائم
تشغل قاعات العرض جزءً كبيراً من مساحة مبنى المتحف البالغة 10,000 متر مربع، وهي تعرض حوالي مليون ونصف المليون سنة من تواجد الإنسان على أرض الأردن، بداية من العصر الحجري القديم حتى الزمن الحاضر ضمن ثلاثة أجنحة رئيسة هي: الآثار والتاريخ، والحياة الشعبية، والأردن الحديث. ويسرد متحف الأردن قصة أرض وإنسان الأردن بالتسلسل التاريخي والمواضيع المنتقاة باستخدام اللوحات المصورة، وأكثر من ألفي قطعة أثرية معارة من دائرة الآثار العامة، والمواد المصممة خصيصاً لإثراء العرض. وتروي معروضات التسلسل التاريخي قصصاً مختلفة حول تسع مواضيع حيوية هي: البيئة، الغذاء، الفنون، التفاعل الحضاري، السياسة، الصناعة، التواصل، الديانات، الحياة اليومية في الأردن عبر العصور.
وتتوزع "المواقع التفاعلية" ما بين قاعات التسلسل التاريخي، حيث تعرض المواضيع المكملة لقصص التسلسل التاريخي. تعتمد هذه المواقع على أسلوب التفاعل مع الضيوف بشكل أكبر من عروض قاعات التسلسل التاريخي، وتتواصل معهم في مواضيع علم الآثار والتعدين، والإنسان المبدع، والبداوة والترحال، والكتابة، والإنارة، وأطفال الأردن.
مناطق العرض الأخرى
إضافة إلى أجنحة العرض داخل المتحف، تمتد معروضات متحف الأردن إلى الساحات الخارجية وقاعة المعارض المؤقتة، حيث سيقدم المتحف الفرصة لضيوفه لاستكشاف مواضيع متعددة ضمن المعارض المحلية والعالمية.
مكاني
مساحة مخصصة للتعليم والتعلم، تتميز ببساطة التصميم وتوفر الوسائل والأدوات الأساسية للقيام بالنشاطات الفنية والحرفية، وتهدف إلى تمكين الأطفال من التعبير عن إبداعاتهم المستوحاة من زيارتهم للمتحف.
مركز الصيانة والترميم
لضمان استدامة وسلامة القطع الممثلة للإرث الحضاري، يجمع المركز الخبرات العملية والعلمية إضافة للأجهزة الحديثة، ليصبح مركزا للصيانة والترميم ليس في الأردن فقط بل وفي المنطقة.
المكتبة
تحتوي مكتبة المتحف على عدة آلاف من المطبوعات والمنشورات في حقول الآثار والتاريخ والتعليم وعلم المتاحف، والعديد منها تم إهداؤه للمتحف. هذه المكتبة لاستخدام موظفي المتحف والباحثين المختصين.
خدمات الزوار
سيقدم متحف الأردن الخدمات لضيوفه كي يعزز زيارتهم ويجعلها أكثر متعة، مثل دكان ومقهى المتحف. كما يحوي المتحف على قاعات للاحتفالات الثقافية والخاصة إضافة إلى قاعات الاجتماعات العلمية والمؤتمرات.
حول المتحف
ابتدأت فكرة إنشاء متحف وطني لعرض كنوز الأردن الأثرية والتراثية في ستينيات القرن العشرين. وفي عام 1980 عقد المؤتمر الدولي الأول لتاريخ وآثار الأردن برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال في أكسفورد، وأوصي المشاركون بإنشاء متحف وطني. تبع ذلك تشكيل ”جمعية التراث الأردني“ عام 1989 برئاسة سمو الأمير الحسن وعضوية عدد من المهتمين ومندوبي المؤسسات الحكومية والجامعات، ووضعت هذه الجمعية الأسس التي تطورت لتصبح المفاهيم العامة للمتحف. أما التمويل فقد أتى عام 1999 عندما وقعت الحكومة الأردنية اتفاقية قرض مع الحكومة اليابانية لتمويل ”مشروع تطوير القطاع السياحي“ ومن أهم مكوناته ”المتحف الوطني“.
في عام 2002 أصدر صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين إرادة ملكية سامية بإنشاء "المتحف الوطني"، وتمت الموافقة السامية على نظام المتحف عام 2003.
ابتدأ العمل على إنشاء المتحف عام 2005 عندما وضعت جلالة الملكة رانيا العبدالله، رئيسة مجلس أمناء المتحف، حجر أساس المبنى، وأقر مجلس الأمناء اسم متحف الأردن
متحف الأردن
أفادت سمو الأميرة سمية بنت الحسن، نائب رئيسة مجلس الأمناء، بأن "متحف الأردن سيكون مكاناً يجسد إيماننا بأهمية التعليم والتعلم، ونمو الشخصية والاستكشاف. كما أنه سيتيح الفرصة للزوار كي يفكروا بالنواحي التاريخية والثقافية التي أنتجت المجتمع المحيط بهم".
صمم المعمار الأردني البارز جعفر طوقان مبنى المتحف، أما تطوير المشروع فهو جهد مشترك ما بين وزارة الأشغال العامة والإسكان، ووزارة السياحة والآثار، ودائرة الآثار العامة، وأمانة عمّان الكبرى بالتعاون مع الحكومة اليابانية عبر الوكالة اليابانية للإنماء الدولي (جايكا). كما عقد متحف الأردن عدة اتفاقيات تعاون مع متاحف عالمية ومعاهد مختصة، ويتعاون المتحف بشكل دائم مع الجامعات والمعاهد المحلية.
نظام رقم (71) لعام 2003
نظام المتحف الوطني / صادر بالاستناد الى المادة 31 من قانون الاثار رقم (21) لسنة 1988
المادة رقم 1
يسمى هذا النظام (نظام المتحف الوطني لسنة 2003) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
المادة رقم 2
يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك: -
القانون: قانون الاثار المعمول به.
الوزير: وزير السياحة والاثار.
المتحف: المتحف الوطني.
المجلس: مجلس امناء المتحف.
الرئيس: رئيس المجلس.
اللجنة: لجنة ادارة المتحف.
المدير: مدير المتحف.
المادة رقم 3
يتولى المتحف في سبيل تحقيق اهدافه المحددة في القانون المهام والصلاحيات التالية: -
أ-اتاحة الفرصة للجمهور لزيارة المتحف والاطلاع على معالمه تشجيعاً للسياحة الاثرية وتعزيزاً للانتماء الوطني.
ب-اقامة البرامج التعليمية لرفع سوية الوعي بالتراث التاريخي والحضاري والطبيعي لدى المواطنين.
ج- اعداد برامج تدريب العاملين في المتحف وتأهيلهم في المجالات التي تتعلق بعمل المتحف.
د-اقامة معارض داخلية واعداد برامج محاضرات وندوات تتعلق بالتراث التاريخي والحضاري للمملكة.
هـ- اقامة معارض خارج المملكة والمشاركة في المعارض الخارجية ضمن انشطة التبادل الثقافي عربياً ودولياً للتعريف بالتراث
الحضاري الاردني وترويج السياحة الاثرية.
و- اجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالأعمال التراثية التاريخية والحضارية ودعمها والعمل على نشرها.
ز- تبادل الخبرات العلمية والتدريبية مع المؤسسات والمعاهد الوطنية والعربية والدولية والتعاون معها في هذا المجال.
ح-اعداد برامج لتشجيع السائحين على اطالة مدة اقامتهم في المملكة.
المادة رقم 4:
أ.
1. يتكون المجلس من رئيس وعضوية ما لا يزيد على اربعة عشر شخصا من ذوي الفكر والخبرة يتم تعينهم لمدة أربع سنوات بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير، ويتم بالطريقة ذاتها تغيير أي منهم بتعيين بديل له للمدة المتبقية من عضويته على ان يقترن قرار التعيين بالإرادة الملكية السامية.
2. يمثل الرئيس المتحف لدى الغير.
3. ينتخب المجلس في اول اجتماع له نائبا للرئيس من بين اعضائه يتولى مهامه عند غيابه.
ب. يتولى المجلس المهام والصلاحيات التالية: -
رسم السياسة العامة للمتحف ووضع البرامج اللازمة لتنفيذها
1. اقرار الهيكل التنظيمي للمتحف.
2. اقرار الموازنة العامة السنوية للمتحف ورفعها الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها.
3. العمل على تأمين الموارد المالية وفقا لأحكام الفقرة (هـ) من المادة (31) من القانون 0
4. اقرار مقدار البدل الذي يتقاضاه المتحف مقابل الخدمات التي يقدمها.
5. تعيين مدقق حسابات قانوني للمتحف بناء على تنسيب اللجنة وتحديد اتعابه بموجب قرار تعيينه.
6. اقرار الاتفاقيات وتفويض من يراه مناسباً للتوقيع عليها.
المادة رقم 5
أ. يجتمع المجلس بدعوة من الرئيس او نائبه عند غيابه مرة على الاقل كل ثلاثة أشهر ويتكون النصاب القانوني لاجتماعاته
بحضور ما لايقل عن ثلثي اعضائه على ان يكون الرئيس او نائبه من بينهم ويتخذ قراراته باغلبية اصوات اعضائه.
ب. للمجلس دعوة من يراه مناسباً من ذوي الخبرة والاختصاص للاستئناس برأيه في الامور المعروضة عليه دون ان يكون له حق التصويت على قراراته.
المادة رقم 6
أ. يعين بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب المجلس مدير للمتحف على ان يتضمن هذا القرار تحديد راتبه وعلاواته وسائر حقوقه المالية، وتنهى خدماته بالطريقة ذاتها.
ب. يتولى المدير المهام والصلاحيات التالية: -
1- الاشراف على الجهاز الاداري للمتحف بما يضمن حسن سير العمل فيه.
2- تنفيذ القرارات الصادرة عن كل من المجلس واللجنة.
3-اعداد مشروع الموازنة السنوية للمتحف وعرضه على اللجنة.
4- اعداد التقرير السنوي المالي والاداري عن اعمال المتحف وميزانيته السنوية وحساباته الختامية عن السنة المالية المنتهية وعرضها على اللجنة.
5- أي مهام اخرى يكلفه او يفوضه بها المجلس او الرئيس حسب مقتضى الحال.
المادة رقم 7
أ- تشكل لجنة تسمى (لجنة اداره المتحف) برئاسة المدير وعضوية اربعة اشخاص يختارهم المجلس على ان يكون أحدهم من كبار موظفي المتحف وثلاثة من ذوي الخبرة والاختصاص.
ب- تتولى اللجنة المهام والصلاحيات التالية: -
1-متابعة تطبيق البرامج الموضوعة لتنفيذ السياسة العامة للمتحف.
2-دراسة أي اتفاقيات مع المؤسسات الوطنية والاجنبية تتعلق بأهداف المتحف ورفعها الى المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
3- تعيين الموظفين والمستخدمين وتحديد رواتبهم وانهاء خدماتهم وفقا للتعليمات الصادرة عن المجلس بهذا الشأن.
4-صرف مكافآت للعاملين والخبراء بناء على موافقة المجلس.
5-الموافقة على مشروع الموازنة التقديرية للسنة المالية التالية وعرضها على المجلس.
6-الموافقة على التقرير السنوي والميزانية السنوية والحسابات الختامية للسنة المنتهية لعرضها على المجلس.
7-اقتراح مقدار البدل الذي يتقاضاه المتحف مقابل الخدمات التي يقدمها ورفعه الى المجلس.
المادة رقم 8
تجتمع اللجنة بدعوة من المدير مرة على الاقل كل شهر وكلما دعت الحاجة ويتكون النصاب القانوني لاجتماعاتها بحضور أربعة من اعضائها على ان يكون رئيسها من بينهم وتتخذ قراراتها بأغلبية اصوات اعضائها.
المادة رقم 9
يكون للمتحف موازنة مستقلة وتبدأ سنته المالية في اليوم الاول من شهر كانون الثاني من السنة، وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الاول من السنة ذاتها.
المادة رقم 10
أ- يعتبر العقار والمتحف المقام عليه بجميع انشاءاته وموجوداته ملكاً لخزينة الدولة وللمجلس استعمالها بما يلزم لتحقيق اهداف المتحف.
ب- اذا حُلّ المتحف لأي سبب فينتهي حقه في استعمال العقار والمتحف المقام عليه، وتؤول امواله غير المنقولة الى الخزينة العامة، كما تؤول امواله المنقولة الى دائرة الاثار العامة.
المادة رقم 11
يصدر المجلس بناء على تنسيب اللجنة التعليمات اللازمة لتنفيذ احكام هذا النظام بما في ذلك التعليمات المتعلقة بشؤون الموظفين والعاملين فيه وسائر شؤونه الادارية.
معلومات النظـام
71 / 2003
: الرقم / السنة
نظام المتحف الوطني / صادر بالاستناد الى المادة 31 من قانون الاثار رقم (21) لسنة 1988 : اسم النظام
3413 : رقم الصفحة 4608 / 2003-07-01 : رقم/تاريخ الجريدة الرسمية
2003-07-01
معلومات النظام
2004 / 11
: الرقم/السنة
نظام معدل لنظام المتحف الوطني لسنة 2004 : اسم النظام
61 : رقم الصفحة 4639 / 2004-01-15 : تاريخ ورقم الجريدة الرسمية
نظام رقم (11) لعام 2004
نظام معدل لنظام المتحف الوطني لسنة 2004
المادة رقم 1
يسمى هذا النظام (نظام معدل لنظام المتحف الوطني لسنة 2004) ويقرأ مع النظام رقم (71) لسنة 2003 المشار اليه فيما يلي بالنظام الاصلي نظاما واحدا ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
المادة رقم 2
يعدل البند (1) من الفقرة (أ) من المادة (4) من النظام الاصلي بإضافة عبارة (لمدة اربع سنوات) بعد عبارة (يتم تعيينهم) الواردة فيه.
رقم/السنة
قانون معدل لقانون الاثار : اسم القانون
6049 : رقم الصفحة 4941 / 2008-12-01 : تاريخ و رقم الجريدة الرسمية
مواد القانون
المادة رقم 1
يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون الاثار لسنة 2008) ويقرأ مع القانون رقم (21) لسنة 1988 المشار اليه فيما يلي بالقانون الاصلي
وما طرأ عليه من تعديل قانوناً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية
المادة رقم 2
تعدل المادة (2) من القانون الاصلي بالغاء عبارة ( المتحف الوطني ) الواردة في تعريف كل من (مجلس الامناء ) و ( مدير المتحف ) منها والاستعاضة عنها بعبارة ( متحف الاردن )
المادة رقم 3
يعدل البند (4) من الفقرة (أ) من المادة (3) من القانون الاصلي بالغاء عبارة ( بالمتحف الوطني ) الواردة في آخرها والاستعاضة عنها بعبارة ( بمتحف الاردن )
المادة رقم 4
تعدل المادة (26) من القانون الاصلي على النحو التالي: -
اولاً: بالغاء نص البند (4) من الفقرة (أ) منها والاستعاضة عنه بالنص التالي: -
4- قام متعمداً بتجريف او اتلاف او تخريب او تشويه أي اثار منقولة او غير منقولة بما في ذلك تغيير معالمها او فصل أي جزء منها او تحويرها 0
ثانياً: بالغاء نص الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنه بالنص التالي: -
ب- تتم مصادرة المواد الاثرية والقطع المزورة والمقلدة وقوالب الصب التي تم ضبطها نتيجة ارتكاب الافعال المذكورة في الفقرة (أ) من هذه المادة
وتسليمها الى الدائرة
المادة رقم 5
تعدل المادة (29) من القانون الاصلي على النحو التالي: -
اولا: بإضافة عبارة (وموظفو المحميات الاثرية ومن يفوضه المدير من موظفي الدائرة) بعد عبارة (ومديرو المتاحف في الدائرة) الواردة فيها
ثانيا : اضافة عبارة ( او اي تشريع نافذ المفعول ) الى اخرها
المادة رقم 6
تعدل المادة (31) من القانون الاصلي بإلغاء عبارة (المتحف الوطني) الواردة في الفقرة (أ) والبند (5) من الفقرة (هـ) منها والاستعاضة
عنها بعبارة ( متحف الاردن )
1- الوزير: وزير السياحة والآثار
2- الدائرة: دائرة الاثار العامة.
3- المدير: مدير عام الدائرة.
4- مجلس الامناء: مجلس امناء متحف الاردن.
5- رئيس مجلس الامناء: رئيس مجلس الامناء.
6- مدير المتحف: مدير متحف الاردن.
رؤيتنا
مؤسسة رائدة على المستوى الاقليمي تعنى بالحفاظ على التراث الثقافي والحضاري الاردني وتقديمه بأفضل الصور ليحكي قصة الابداع الانساني في الاردن على مر العصور.
رسالتنا
جلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة- رئيس المجلس |
سمو الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة- نائب الرئيس |
معالي وزير السياحة والآثار |
معالي السيد عقل بلتاجي |
معالي أمين عمان |
معالي وزير التخططيط والتعاون الدولي |
معالي وزير الاشغال العامة والاسكان |
معالي وزير التربية والتعليم |
معالي وزير الثقافة |
عطوفة مدير عام دائرة الاثار العامة |
سعادة العين السيدة هيفاء النجار |
سعادة السيد خالد صبيح المصري |
عطوفة الدكتور زيدان كفافي |
سعادة السيد هيثم سميح البطيخي |
التاريخ
إن فكرة إنشاء مُتحف وطني يعرض كنوز الأردن الأثرية والتراثية، قد ظهرت لأول مرة في ستينيات القرن العشرين. ثم أوصى المشاركون في المؤتمر الأول لتاريخ وآثار الأردن الذي عقد برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال سنة 1980م في جامعة أوكسفورد، بتأسيس مُتحف وطني في الأردن. وفي سنة 1989م، شكل سمو الأمير الحسن جمعية الثقافة الأردنية وترأسها، حيث عملت الجمعية على مواضيع تطورت فيما بعد إلى تصور عام للمُتحف. ثم وقعت الأردن سنة 1999م اتفاقية قرض مع الحكومة اليابانية "لتطوير القطاع السياحي" حيث كان المُتحف الوطني أحد مشاريعة الفرعية.
في سنة 2002م،أصدر جلالة الملك عبد الله الثاني مرسوماً ملكياً يقضي بتأسيس المُتحف الوطني، وحرت المصادقة على القوانين المتعلقة به سنة 2003م. ثم قامت جلالة الملكة رانيا العبداللة رئيس مجلس الأمناء، بوضع حجر أساس بناء المُتحف في تشرين الثاني 2005م. وفي نفس السنة اعتمد مجلس أمناء المُتحف اسم مُتحف الأردن، حيث قالت سمو الأميرة سمية بنت الحسن نائب رئيس مجلس الأمناء: "إن مُتحف الأردن سيكون المكان الذي سيجسد إيماننا بأهمية التعليم والتعلم، ونمو الشخصية والاستكشاف. كما إنه سيتيح الفرصة للزوار كي يفكروا بالنواحي التاريخية والثقافية التي أمتجت المجتمع المحيط بهم".
البناء
صمم بناء المُتحف المعماري الأردني المتميز جعفر طوقان، هذا المعماري الفذ الذي صمم العديد من المباني الرئيسة في الأردن. حيث تمكن بمهارة المزج بين مفهوم المُتحف ومادة البناء، فمواد البناء الخارجي تومي إلى الماضي والحاضر ( الحجر الناعم والحجر الغشيم)، والمستقبل (الزجاج). هذا، وقد تشاركت وزارة الأشغال العامة والإسكان ووزارة السياحة زأمانة عمان الكبرى مسؤولية تطوير المتحف، وذلك بالتعاون مع الحكومة اليابانية ممثلة بمنظمة جايكا.
Royal Ontario Museum & the Jordan Museum
The Royal Ontario Museum and the Jordan Museum are pleased to initiate this memorandum of understanding for institutional cooperation and broad-based collaboration. The Royal Ontario Museum stands as Canada’s international museum and the Jordan Museum is the premier museum of archaeology and anthropology in the Hashemite Kingdom of Jordan. Our two Museums house the great collections of our province and countries, study and protect them and display them to our citizens and to visitors from across the world.
In an effort to enhance the ways in which each of our museums fulfills its responsibility to its constituents, the Royal Ontario Museum and the Jordan Museum herby agree to work together to develop programs of benefit to both parties. We will consider such areas as developing joint research projects and the exchange of scholars, co-development and exchange of exhibitions, joint projects in the conservation of cultural property, development and exchange of educational materials for our audiences, and programs in other areas that fill the mandate described herein.
The Royal Ontario Museum and the Jordan Museum are each eager to learn from the expertise of the other. Both parties looks forward to exploring the collaborative projects described above as well as others that may arise in the spirit of friendship and open communication that typify the warm relations between our two museums and our countries.
Louvre Museum & the Jordan Museum
This Memorandum of Understanding, hereby referred to as the ‘MoU’, has been entered into force on the 14th day of October 2009, Between
The Public Establishment of the Louvre Museum,
Public Establishment with administrative character, bringing together the Louvre National Museum as well as the Museum Eugene Delacroix , complying with the clauses of the decree No 92- 1338 of December 22, modified registration No 180046237000012 APE925C,
Represented by his General President- Director M. Henri Loyrette
Hereinafter called the “Louvre Museum” at one hand ,
Jordan Museum
Represented by Dr. Faris Nimry, director General of Jordan museum,
Hereinafter called the “Jordan Museum” at the other hand
The co-signatories will be collectively referred to as the “Partie(s)”.
Preamble:
Complying with its status, the Louvre Museum’s mission is to keep, protect, restore for the account of the French state and to present to the public the works of written collections on the inventories of the Louvre National Museum and the Museum Eugene Delacroix, as well as the works placed at the Tuileries Gardens; to ensure that the public is well welcomed in both Museums and the Gardens and to develop a better attendance of the public towards the Museums, to favor their knowledge regarding their collections, to apply education actions and diffusion aiming at ensuring a legal access to the culture, for all; to ensure the scientific studies related to its collections; to join with education, research and training in the fields of history of art, archaeology and museology, in addition to auditorium management.
In order to accomplish its missions, the Louvre Museum cooperates with public rights entities, or with foreign private rights entities pursuing objectives that fulfill its purpose. The Jordan Museum is a comprehensive heritage centre for the history, civilization and culture of Jordan, a national centre of Jordan’s historic, antique and heritage property, a developing educational and touristic instrument, and a center to support authorship in the field of antiquities, heritage and modern history.
The Jordan Museum has the following aims:
Research and documentation of Jordan’s archeology, folklore and modern history
Education and information dissemination programmes to the public
Collection, conservation and protection of artifacts and materials
Exhibition, permanent or temporary, of artifacts and cultural heritage materials or Jordan.
Visitor services including a thematic gift shop and restaurant
This MoU is intended to encourage further connections in a certain number of common fields to both Parties that may lead to specific projects that would be covered by more formal arrangements.
The above preamble is considered an integral part of this MoU.
Objective of the MoU
The present MoY has an objective of defining the fields of cooperation between the Parties, and to determine the conditions and methods of their achievement.
The parties strive , in particular, to cooperate in the following fields:
Research & Education
Scientific & cultural projects;
Hosting members & staff of each other’s museums.
Other subjects and themes of cooperation could be defined jointly between the Parties. When the parties agree on a project, both will decide jointly on its operational application. The conditions and methods of application of a project will be defined, when necessary, by a special execution agreement that should be duly signed by the Parties.
It is to be determined that in all cases, the arrangements of these execution agreements should comply with the guidelines of this current MoU.
Memorandum of Agreement
Between the Jordan Museum & the Smithsonian Institution
Concerning Collaboration in Culture and Heritage Strategy and Professional development Programs
The parties intend to hold periodic discussions to consider joint programs or projects, develop plans for such joint programs or projects, and review implementation of this Agreement. Upon reaching an understanding as to the programs or projects to be undertaken by the Parties, the Parties will execute a written amendment to this Agreement (“Project Amendment”) , which specifically define such programs or projects, outlining the terms of cooperation and responsibilities for each project or activity the Parties agree to undertake.
Activities may encompass , but are not limited to:
· Collections. Programs to share collections between the Smithsonian and Jordan Museum;
· Exhibition. Opportunities to share exhibition content, including through virtual means, between the Smithsonian and Jordan Museum with the appropriate approvals for the archaeological objects (from concerned Jordanian authorities);
· Research. Programs which explore opportunities to expand joint scientific research in areas of joint mutual interest;
· Professional education and development. Programs in which the Smithsonian performs activities and advisory services related to professional education and development in managing cultural and scientific institutions. Example topics could include museum management, museum education programs, exhibition design and development, curatorial skills, collections management, visitor and community outreach services.